أخبار عاجلة

عاجل | مركز الأرصاد يعلن الإستنفار ويحذر من كارثة خطيرة قد تمتد إلى نهاية الربع الأول من العام القادم.

مجتهد نيوز | خاص 

أصدر مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي في حكومة الحوثيين بصنعاء ، اليوم الاربعاء، تحذيرات عاجلة من “انتفاضة غير مسبوقة للجراد” بخمس محافظات يمنية خلال الأشهر القادمة.

وتوقع المركز بدء نشاط آخر للجراد في الجزء الشمالي لسهل تهامة و تكاثره بشكل مبكر نتيجة للمنخفض الجوي الذي تأثرت به مناطق السهل منذ نهاية يوليو الماضي.

وأشار إلى أن المعطيات المتعلقة بتحركات الجراد توضح أن مناطق التكاثر الشتوية الواقعة على الشريط الساحلي للبحر الأحمر “السهل التهامي” ستشهد موجة و اجتياح واسع للجراد بأطوار مختلفة.

ولفت إلى أن الإصابة بآفة الجراد قد تكون أكثر مما شهدته مناطق التكاثر الصيفية، و قد يمتد نشاطه إلى نهاية الربع الأول من العام القادم.

ونوه ببدء نشاط الجراد في بعض المواقع الساحلية بين مديرية الزهرة بمحافظة الحديدة وعبس بمحافظة حجة، متوقعاً امتداده إلى مواقع بين مديرتي حيران و ميدي بمحافظة حجة.

وأكد على أن الأمطار و الرطوبة و درجة الحرارة و الغطاء النباتي الأخضر جميعها تعد بيئة ملائمة لتكاثر الجراد و انتشاره في مناطق السهل التهامي.

وأفاد بأن الخطورة تكمن في انتشار الجراد وظهوره في كافة مناطق الاصابة نتيجة تداخل موسمين زراعيين، اذ تشهد البلاد انتشاراً وتكاثراً للجراد في المناطق الصيفية والشتوية؛ وفي مناطق المرتفعات الوسطى من محافظات صنعاء و عمران وصعدة.

وأشار إلى أهمية تصويب أنشطة مكافحة الجراد و تكثيفها و تركيزها في مناطق السهل التهامي لأهميته في إنتاج مختلف المحاصيل الزراعية.

ودعا الجهات المعنية و الداعمة للتدخل العاجل لمواجهة الفورة المتوقعة للجراد في السهل التهامي.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي يفاجئ الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود”: رسالة قوية إلى الولايات المتحدة وبريطانيا بأن اليمن لن يتردد في الدفاع عن نفسه

فاجأ الذكاء الاصطناعي الجميع بحديثه عن مناورة “اليوم الموعود” باعتبارها رسالة قوية إلى الولايات المتحدة …

%d