أخبار عاجلة

“ناسا” تنشر صورا قريبة ألتقطتها للشمس (صور)

“ناسا” تنشر صورا قريبة ألتقطتها للشمس (صور)

مجتهد نيوزـ متابعات

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا”، ووكالة الفضاء الأوروبية،بنشر صورا قريبة للشمس، تظهر الهالة المليئة بآلاف التوهجات الشمسية المصغرة، وأطلق عليها العلماء ”نيران المخيمات“.

وبحسب صحيفة ”الغارديان“ البريطانية، تعد هذه الصور هي الأولى التي تم إصدارها من مهمة Solar Orbiter، التي انطلقت في 10 فبراير عام 2020 ومن المقرر أن تستمر لسبع سنوات.

وقال ديفيد بيرغمانز، الباحث الرئيسي في المرصد الملكي البلجيكي: إنه ”للوهلة الأولى تبدو الشمس هادئة، ولكن عند النظر بدقة، يمكن رؤية التوهجات الصغيرة في كل مكان تنظر إليه.“

وبدوره، قال العالم دانييل مولر، والذي يعد أحد أفراد مهمة Solar Orbiter probe في وكالة الفضاء الأوروبية، إن ”الصور الأولى تفوق التوقعات، حيث تبين ظواهر مثيرة للاهتمام لم تتم مشاهدتها بالتفصيل من قبل“.

وأضاف: ”تتمتع الشمس بسطح بارد نسبيًا تبلغ حرارته حوالي 5500 درجة، وتحيط به أجواء شديدة الحرارة تزيد عن مليون درجة“.

كما تم التقاط هذه الصور في 30 مايو، وإصدارها في 16 يوليو على بعد 77 مليون كيلومتر من سطح الشمس (تبعد الأرض حوالي 150 مليون كيلومتر عن الشمس).

وأعرب العلماء عن تطلعاتهم لإمكانات Solar Orbiter، وهو تعاون دولي تم إطلاقه في فبراير، والذي يحمل عشر الأدوات لتصوير الشمس ودراسة بيئتها.

فيما ستقوم المركبة الفضائية في نهاية المطاف بتبديل مدارها لدراسة المناطق القطبية للشمس للمرة الأولى.

ومن المقرر أن تدرس المهمة الغلاف الجوي الشمسي، وترصد النشاط المغناطيسي الذي يحدث في الغلاف الجوي للشمس، والذي يمكن أن يؤدي إلى انفجارات أو ثورانات شمسية هائلة.

ويعد الهدف الأول للمهمة، القيام بدراسات قريبة وعالية الدقة للشمس وغلافها الشمسي الداخلي.

تابعونا الآن على :

شاهد أيضاً

انتظره الجميع.. تحديث جديد لـ”واتساب” يوفر خيارات متعددة لتنسيق النصوص

كشفت تقارير صحفية عالمية أن تطبيق التراسل الفوري المشفر “واتساب” حصل على تحديث جديد، يوفر …

%d